بحث:
المؤسسات والمشاريع
تقنيات الإعلام والإتصال
نصوص قانونية
قوانين المجتمع الموريتاني للمعلومات
قانون الاتصالات
خدمات
 الاجراءت العمومية
 تاشيرة الدخول
 دليل الادارة
ورشة تكوين حول مرافقة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة
ورشة عمل فنية حول سياسات البيانات المفتوحة
المسابقة السنوية لتطوير التطبيقات النقالة

  
وزير التعليم العالي بمناسبة انطلاق أشغال بناء شبكة الألياف البصرية: هدفنا جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) رافعة للتطور والنمو

نواكشوط, 20/02/2019
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال الدكتور سيدي ولد سالم ان موريتانيا شرعت بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، في إصلاحات رئيسية تهدف إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) رافعة لتطورها ونموها.

وأضاف في خطاب القاه صباح اليوم الأربعاء خلال إشراف رئيس الجمهورية على انطلاق أشغال بناء شبكة الألياف البصرية للاتصالات، أن الحكومة قامت بتنفيذ إطار قانوني وتنظيمي لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتكيف مع التغييرات التي يشهدها العالم والاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفيما يلي النص الكامل للخطاب:

"بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم

فخامة السيد رئيس الجمهورية،

سيداتي وسادتي الوزراء،

السيد والي انواكشوط الغربية،

السيدات والسادة، ممثلي السلطات المحلية،

السيد ممثل البنك الدولي،

السيد سفير جمهورية الصين الشعبية،

السيد العمدة، والسلطات البلدية

السيدات والسادة ، ممثلي المنظمات الحكومية والخاصة ،

سيداتي وسادتي،

إنه لشرف لي أن أخاطبكم في هذه اللحظة الهامة بمناسبة إطلاق أعمال بناء مقاطع شبكة الألياف البصرية الوطنية للاتصالات بطول 1650 كلم، والتي تتكون من المقاطع "نواكشوط-اكجوجت-أطار-شوم" ، "روصو-بوكي-كيهيدي-سيليبابي-كيفة" ، "لعيون-النعمة" بالإضافة إلى حلقة محلية بطول 40 كم في نواكشوط ، بتمويل من البنك الدولي ، في إطار مشروع الربط-الوطني.

فخامة السيد رئيس الجمهورية،

سيداتي وسادتي

إن الولوج إلى الإنترنت أصبح اليوم أداة أساسية للتنمية، حيث يشهد العالم حاليًا "الثورة الصناعية الرابعة" التي هي رقمية وتعتمد على الولوج الآمن الى الإنترنت. وبدون هذا الولوج لن يكون بمقدور المواطنين والمؤسسات، المشاركة الكاملة في اقتصاد يسير نحو الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية. إن هذه الثورة تتميز بدمجها لتقنيات التي تطمس الحدود بين المجالات المادية والرقمية والبيولوجية.

يعتبر تطوير النطاق العريض الدعامة الأساسية لهذه الثورة. وتتميز خدمات النطاق العريض (الثابتة والمتنقلة) بأن لديها أقوى التأثيرات الاقتصادية من خلال تأثيرها على الولوج إلى الأسواق، وكفاءة الأعمال والإنتاجية، وتحفيز المنافسة والابتكار.

ولهذه الأسباب، يحدد الهدف التاسع للتنمية المستدامة هدفاً عالمياً طموحاً (الهدف 9 ج): "زيادة الولوج إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير وضمان أن جميع الأشخاص في البلدان الأقل نمواً يتمتعون بالولوج إلى الإنترنت بتكلفة معقولة بحلول عام 2020 ".

وللتكيف مع هذه التغييرات والاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، شرعت الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبتعليمات من فخامة السيد الرئيس محمد ولد عيد العزيز، في إصلاحات رئيسية تهدف إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) رافعة لتطورها ونموها. وكجزء من استراتيجيتها الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قامت بتنفيذ إطار قانوني وتنظيمي لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قوي للغاية. مع وضع العديد من النصوص التأسيسية بما في ذلك قانون الاتصالات الإلكترونية، والإطار القانوني لمجتمع المعلومات الموريتاني والمراسيم التنفيذية المتعلقة.

فخامة السيد رئيس الجمهورية،

أيها السادة والسيدات،

إن حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد سالم ولد البشير، بتوجيهات منكم، تعمل على تطوير شبكات الإنترنت والاتصالات التي تشكل في الوقت الحاضر بنية تحتية أساسية للتنمية وأنجزت مشاريع مهمة في هذا المجال.

في هذا السياق، تم إطلاق مشروع الربط الوطني WARCIP-Mauritanie منذ عام 2013 ، بهدف زيادة التغطية الجغرافية لشبكات النطاق العريض، وتحفيز استخدامها وتخفيض تكلفة خدمات الاتصالات عبر محاور التدخل التالية:

1) بناء مقاطع النطاق العريض بطول 1650 كلم من خلال تشجيع استثمارات القطاع الخاص واحترام مبادئ الولوج المفتوح إلى الشبكة؛

(2) وضع الإطار القانوني والتنظيمي المناسب للسير نحو مجتمع المعلومات وتطويره؛

(3) تطوير خدمات وتطبيقات مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي.

وفي هذا السياق ، نفذ المشروع عدة أنشطة ، بما في ذلك تنفيذ مبادئ تنظيم النطاق العريض ، وتعريف خطة العمل والعرض المرجعي للكابل البحري ، وإنشاء نقطة تبادل الإنترنت الوطنية (IXP) كما قام بتمويل العديد من الدراسات لصالح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وفي مجال البنى التحتية، قام المشروع بتمويل شبكة النطاق العريض، والتي يتم إطلاقها اليوم حيث ستمكن من وصول النطاق العريض إلى عواصم ولايات الحوض الشرقي، الحوض الغربي، لعصابة، غيديماغة، غورغول، ترارزة، لبراكنة، آدرار وإنشيري. هذه بالإضافة إلى انشاء مركز بيانات من طراز الثالث (Tier-3) قريباً.

كما تم إطلاق خطة إصلاح، بالتعاون مع البنك الدولي، بهدف إزالة الحواجز أمام المنافسة والاستثمار والولوج العادل إلى أسواق خدمات النطاق العريض والخدمات الرقمية. وقد تم بالفعل في هذا الإطار تنفيذ العديد من الإصلاحات أو هي في طور الاعتماد وعلى الخصوص المتعلقة منها ب :

(1) ضمان التنفيذ التشغيلي لنظام الحصص العام الذي يسمح بدخول لاعبين جدد في سوق الاتصالات لزيادة قدرتها التنافسية،

(2) ضمان التنفيذ التشغيلي التشاركي للبنية التحتية للحد من تكاليف الاتصالات؛

3) تحسين استخدام صندوق الخدمة الشاملة.

فخامة السيد رئيس الجمهورية،

سيداتي، سادتي،

من أجل إلقاء الضوء على هذه الأنشطة المختلفة وتوقع أخرى جديدة، في إطار رؤية واضحة ونهج تشاركي، صادقت الحكومة مؤخرا على الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النطاق العريض والنفاذ الشامل والتي تم اعتمادها بعد مشاورات واسعة.

وهكذا من المتوقع القيام بأكثر من 50 إجراء في هذه الاستراتيجية، والتي سيتم إطلاقها في السنوات القادمة، من أجل الوصول إلى الأهداف الطموحة لتطوير الأنترنت عالي النطاق واستخداماته في البلاد.

فخامة السيد رئيس الجمهورية،

سيداتي وسادتي،

قبل الختام، أود أن أشكر البنك الدولي على دعمه المستمر في إطار مشروع الربط الوطني Warcip-Mauritanie. كما أتوجه بالشكر إلى شركة ZTE الصينية، المكلفة ببناء هذه الشبكة ولجميع الذين ساهموا في التحضير لها.

والآن، أدعوكم فخامة السيد رئيس الجمهورية، إلى إعطاء اشارة الانطلاقة الرسمية لبدء أشغال بناء شبكة الألياف البصرية الوطنية للاتصالات.

وشكرا"


السيد الدكتور سيدي ولد سالم ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال


تابعوناعلى

المنتدى الاقتصادي والمالي الإقليمي العربي للاتصالات

الانجازات
اعلانات
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
الخطط والنتائج
  حصيلة
  خطة العمل
وثائق و منشورات
  مدونة الجمارك
  الإستراتيجية الوطنية لعصرنة الإدارة و لتقنيات الإعلام والاتصال 2012-2016
  التصريح بالأصول والممتلكات


وثائقي نوفمبر Documentaire novembre
2015

المؤسسات والمشاريع

تقنيات الإعلام والإتصال

نصوص قانونية

قوانين المجتمع الموريتاني للمعلومات
قانون الاتصالات

خدمات

 الاجراءت العمومية
 تاشيرة الدخول
 دليل الادارة

الخطط والنتائج

حصيلة
خطة العمل

اعلانات

احداث
عروض مناقصات
اعلانات


Copyright 2014 DGTIC - Mauritanie. Tous droits réservés.